منتديات دلع الانمي للبنات فقط
منتديات دلع الانمي للبنات فقط
منتديات دلع الانمي للبنات فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دلع الانمي للبنات فقط

 
الرئيسيةافضل 10 اعضاءأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور1996
عضو جديد
عضو جديد



مسأإهمأإتڪِ~ : 57
تسج’ـيلڪِ ~ : 05/03/2010
ع’ـمـرڪ : 28

وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Empty
مُساهمةموضوع: وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين    وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Emptyالأحد مارس 20, 2011 7:13 pm

الاعراض عن ذكر الله


وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  602195_01280383897

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته0000
احببت ان اطل
عليكم بموضوع ليس بالجديد ولكن ربما غفلنا عنه كتيرا او حاولنا ان نغفل عنه ولكن في
لحظات تمر علينا قاسيه في لحظات تحس بضيقه الصدر وانك مخنوووووق بشده وكأن هناك شي
ثقيل على صدرك لا تستطيع ازاحته وانت تجهل السبب او تحاول ان تتجاهله وانت تعلم ان
السبب هو اعراضك عن ذكر الله او ابتعادك عنه وانشغالك بمغريات الدنيا فماذا تفعل
لتبعد عنك هذه الضقه اغلب مااشاهده عند الكثير هو يذهبون لسماع الاغاني اوقراءه
القصايد وابيات الشعر والخواطر او ربما يقومون بكتابته والبعض يذهب لسماع الاناشيد
واعترف اني من هذا النوع في سماع الاناشيد لكني لا احس الا بضيقتي تزداد وربما
تجرها دموع وانين ثم شهقات ويتبعها بكاء شديد
اتدري مالسبب؟؟
او انك
تتجاهله؟
نعم السبب هو اعراضك عن ذكر الله
هي ايه قرأتها احسست بالوجع وعرفت
تفسيرها فقطعني الندم واصبحت اذكره كلما غفلت عن ذكر الله حتى لا انسى نفسي اتعرفون
ماهذه الايه
قول الله تعالى (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم
القيامة أعمى (124)قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (125) قال كذلك أتتك آياتنا
فنسيتها وكذلك اليوم تنسى (126) ). سورة طه
فقد تامل الايات قبل انا اقول لك
التفسير
التفسير لقد فسرها علماء كثيرون
1. تفسير ابن كثير

{ ومن أعرض
عن ذكري } أي خالف أمري وما أنزلته على رسولي أعرض عنه وتناساه وأخذ من غيره هداه {
فإن له معيشة ضنكا } أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشرح لصدره بل صدره ضيق
حرج لضلاله وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء وأكل ما شاء وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم
يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك
المعيشة


قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { فإن له معيشة ضنكا } قال :
الشقاء وقال العوفي عن ابن عباس : { فإن له معيشة ضنكا } قال : كلما أعطيته عبدا من
عبادي قل أو كثر لا يتقيني فيه فلا خير فيه وهو الضنك في المعيشة وقال أيضا : إن
قوما ضلالا أعرضوا عن الحق وكانوا في سعة من الدنيا متكبرين فكانت معيشتهم ضنكا
وذلك أنهم كانوا يرون أن الله ليس مخلفا لهم معايشهم من سوء ظنهم بالله والتكذيب
فإذا كان العبد يكذب بالله ويسيء الظن به والثقة به اشتدت عليه معيشته فذلك الضنك
وقال الضحاك : هو العمل السيء والرزق الخبيث وكذا قال عكرمة ومالك بن
دينار


وقال سفيان بن عيينة عن أبي حازم عن أبي سلمة عن أبي سعيد في قوله
: { معيشة ضنكا } قال : يضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه فيه وقال أبو حاتم الرازي
: النعمان بن أبي عياش يكنى أبا سلمة وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة حدثنا
صفوان أنبأنا الوليد أنبأنا عبد الله بن لهيعة عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل { فإن له معيشة ضنكا }
قال : ضمة القبر له والموقوف أصح وقال ابن أبي حاتم أيضا : حدثنا الربيع بن سليمان
حدثنا أسد بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج أبو السمح عن ابن حجيرة واسمه عبد
الرحمن عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ المؤمن في قبره في
روضة خضراء ويفسح له في قبره سبعون ذراعا وينور له قبره كالقمر ليلة البدر أتدرون
فيم أنزلت هذه الاية { فإن له معيشة ضنكا } أتدرون ما المعيشة الضنك ؟ قالوا : الله
ورسوله أعلم قال : عذاب الكافر في قبره والذي نفسي بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون
تنينا أتدرون ما التنين ؟ تسعة وتسعون حية لكل حية سبعة رؤوس ينفخون في جسمه
ويلسعونه ويخدشونه إلى يوم يبعثون ] رفعه منكر جدا


وقال البزار : حدثنا
محمد بن يحيى الأزدي : حدثنا محمد بن عمرو حدثنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي هلال
عن ابن حجيرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل : { فإن
له معيشة ضنكا } قال [ المعيشة الضنك الذي قال الله إنه يسلط عليه تسعة وتسعون حية
ينهشون لحمه حتى تقوم الساعة ] وقال أيضا : حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو الوليد حدثنا
حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه
وسلم { فإن له معيشة ضنكا } قال : [ عذاب القبر ] إسناد جيد


وقوله : {
ونحشره يوم القيامة أعمى } قال مجاهد وأبو صالح والسدي : لا حجة له وقال عكرمة :
عمي عليه كل شيء إلا جهنم ويحتمل أن يكون المراد أنه يبعث أو يحشر إلى النار أعمى
البصر والبصيرة أيضا كما قال تعالى : { ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما
وصما مأواهم جهنم } الاية ولهذا يقول : { رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا } أي في
الدنيا { قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى } أي لما أعرضت عن آيات
الله وعاملتها معاملة من لم يذكرها بعد بلاغها إليك تناسيتها وأعرضت عنها وأغفلتها
كذلك اليوم نعاملك معاملة من ينساك { فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا } فإن
الجزاء من جنس العمل فأما نسيان لفظ القرآن مع فهم معناه والقيام بمقتضاه فليس
داخلا في هذاالوعيد الخاص وإن كان متوعدا عليه من جهة أخرى فإنه قد وردت السنة
بالنهي الأكيد والوعيد الشديد في ذلك قال الإمام أحمد : حدثنا خلف بن الوليد حدثنا
خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن رجل عن سعد بن عبادة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ ما من رجل قرأ القرآن فنسيه إلا لقي الله يوم
يلقاه وهو أجذم ] ثم رواه الإمام أحمد من حديث يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن
عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر مثله
سواء







تفسير فتح القدير




ومن
أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (124)


ومن أعرض
عن ذكري } أي عن ديني وتلاوة كتابي والعمل بما فيه ولم يتبع هداي { فإن له معيشة
ضنكا } أي فإن له في هذه الدنيا معيشة ضنكا : أي عيشا ضيقا يقال : منزل ضنك وعيش
ضنك مصدر يستوي فيه الواحد وما فوقه والمذكر والمؤنث قال عنترة :


( إن
المنية لو تمثل مثلت ... مثلي إذا نزلوا بضنك المنزل )


وقرئ ضنكي بضم
الضاد على فعلى ومعنى الآية : أن الله عز وجل جعل لمن اتبع هداه وتمسك بدينه أن
يعيش في الدنيا عيشا هنيا غير مهموم ولا مغموم ولا متعب نفسه كما قال سبحانه : {
فلنحيينه حياة طيبة } وجعل لمن لم يتبع هداه وأعرض عن دينه أن يعيش عيشا ضيقا وفي
تعب ونصب ومع ما يصيبه في هذه الدنيا من المتاعب فهو في الأخرى أشد تعبا وأعظم ضيقا
وأكثر نصبا وذلك معنى { ونحشره يوم القيامة أعمى } أي مسلوب البصر وقيل المراد
بالعمى عن الحجة وقيل أعمى عن جهات الخير لا يهتدي إلى شيء منها وقد قيل إن المراد
بالعيشة الضنكي عذاب القبر وسيأتي ما يرجح هذه ويقويه .


قال رب لم
حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (في الدنيا 125 قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك
اليوم تنسى (126)


126 - { قال كذلك } أي مثل ذلك فعلت أنت ثم فسره بقوله
: { أتتك آياتنا فنسيتها } أي أعرضت عنها وتركتها ولم تنظر فيها { وكذلك اليوم تنسى
} أي مثل ذلك النسيان الذي كنت فعلته في الدنيا تنسى : أي تترك في العمى والعذاب في
النار قال الفراء : يقال إنه يخرج بصيرا من قبره فيعمى في حشره
.






تفسير القرطبي


ومن أعرض عن ذكري فإن له
معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (124)


{ ومن أعرض عن ذكري } أي ديني
وتلاوة كتابي والعمل بما فيه وقيل : عما أنزلت من الدلائل ويحتمل أن يحمل الذكر على
الرسول لأنه كان منه الذكر { فإن له معيشة ضنكا } أي عيشا ضيقا يقال : منزل ضنك
وعيش ضنك يستوي فيه الواحد والاثنان والمذكر والمؤنث والجمع قال عنترة
:


( إن يلحقوا أكرر وإن يستلحموا ... أشدد وإن يلفوا بضنك أنزل
)


وقال أيضا :


( إن المنية لو تمثل مثلت ... مثلي إذا نزلوا
بضنك المنزل )


وقرىء ضنكى على وزن فعلى : ومعنى ذلك أن الله عز وجل جعل
مع الدين التسليم والقناعة والتوكل عليه وعلى قسمته فصاحبه ينفق مما رزقه الله - عز
وجل - بسماح وسهولة ويعيش عيشا رافغا كما قال الله تعالى : { فلنحيينه حياة طيبة }
[ النمل : 97 ] والمعرض عن الدين مستول عليه الحرص الذي لا يزال يطمح به إلى
الازدياد من الدنيا مسلط عليه الشج الذي يقبض يده عن الإنفاق فعيشه ضنك وحاله مظلمة
كما قال بعضهم : لا يعرض أحد عن ذكر ربه إلا أظلم عليه وقته وتشوش عليه رزقه وكان
في عيشة ضنك وقال عكرمة : { ضنكا } كسبا حراما الحسن : طعام الضريع والزقوم وقول
رابع وهو الصحيح


أنه عذاب القبر قاله أبو سعيد الخدري وعبد الله بن
مسعود ورواه أبو هريرة مرفوعا :


عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرناه
في كتاب التذكرة قاله أبو هريرة : يضيق على الكافر قبره حتى تختلف فيه أضلاعه وهو
المعيشة الضنك { ونحشره يوم القيامة أعمى } قيل : أعمى في حال وبصيرا في حال وقد
تقدم في آخر ( سبحان ) وقيل : أعمى عن الحجة قاله مجاهد وقيل : أعمى عن جهات الخير
لا يهتدي لشيء منها وقيل : عن الحيلة في دفع العذاب عن نفسه كالأعمى الذي لا حيلة
له فيما لا يراه







قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت
بصيرا (125)




{ قال رب لم حشرتني أعمى } أي بأي ذنب عاقبتني
بالعمى { وقد كنت بصيرا } أي في الدنيا وكأنه يظن أنه لا ذنب له وقال ابن عباس و
مجاهد : أي { لم حشرتني أعمى } عن حجتي { وقد كنت بصيرا } أي عالما بحجتي القشيري :
وهو بعيد إذ ما كان للكافر حجة في الدنيا . قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك
اليوم تنسى


قال كذلك أتتك آياتنا } أي قال الله تعالى له : { كذلك أتتك
آياتنا } أي دلالتنا على وحدانيتنا وقدرتنا { فنسيتها } أي تركتها ولم تنظر فيها
وأعرضت عنها { وكذلك اليوم تنسى } أي تترك في العذاب يريد جهنم .
ارأيت سبحان
الله معنى هذه الايه اللتي لطالما مررت عليها مرور الكرام ولم تتوقف وتفكر قط في
تفسيرها معناها الضيقه في الدنيا وعذاب الاخره
هل فكرت كيف ستقابل ربك وانت معرض
عن ذكره وعندما يحشرك يوم القامه اعمى وقد كنت بصير
وتتجرا على سؤاله وتأتيك
الاجابه اللتي لطالما تناسيتها عندما يقال لك لقد اتتك اياتنا فنسيتها فكذلك اليوم
تنسى
فأعد النظر في حياتك وتأمل هذه الايات العظيمه:
قوله
تعالى:}فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ{ [البقرة
:152]

وقوله تعالى:}...وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ
أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً{ [الأحزاب:35]،
ويزداد
شرف الذاكرين بالانشغال به؛ لأنه صفة من صفات المتقين، والإعراض عنه سمة من سمات
المنافقين.
هل ترضى بأن تكون منافق؟
لااعتقد ان أي احد من يرضى بان يطلق عليه
منافق
ويكيفك من شرف الذكر أن الله سبحانه وتعالى يذكرك إذا ذكرته، وشبه الذاكر
له بالحي، والغافل عن ذكره بالميت، فهو روح تحيا به القلوب، ونور تنشرح به الصدور؛
لذلك اعتنى به القرآن الكريم فقد ورد (لفظ) الذكر في القرآن الكريم مائتين وستة
وستين آية
مااللذي ستخسره اذا فرغت نفسك على الاقل ساعتين ومسكت المصحف تقرا فيه
ساعه ثم تقرء بعض الاذكار والله لن تخسر شي بل ستكسب الاجر والثواب وسينشرح صدر
وتحس بطمأنينه ي قلبك قال تعالى: :[]اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي
غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ[]
واخيرا فلنحاسب نفسنا ونرى كم نحن مقصرين في حق الله
قال تعالى:[]وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ
الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ
الْغَافِلِينَ[]
واختم موضوعي بهذا الدعاء:
اللهم إنا نسألك أن تهبنا قلوباً
يقظةً، وأن تعيننا على اغتنام الصالحات، وأن تجنبنا شرور الفتن، ما ظهر منها وما
بطن, اللهم نسألك أن تجعلنا ممن يستمعون القول، فيتبعون أحسنه، والحمد لله رب
العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.


وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  602195_01280383897

منقــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hana montana
عضو جديد
عضو جديد
hana montana


مسأإهمأإتڪِ~ : 46
تسج’ـيلڪِ ~ : 03/05/2011
ع’ـمـرڪ : 26
دولتـڪِ ~ : الجزائر

وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين    وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Emptyالأحد مايو 08, 2011 11:15 pm

مشكورة ع الموضوع الحلو يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور1996
عضو جديد
عضو جديد



مسأإهمأإتڪِ~ : 57
تسج’ـيلڪِ ~ : 05/03/2010
ع’ـمـرڪ : 28

وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين    وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 12:28 pm

منورهـ حبيبتي
Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق الزهور
عضو جديد
عضو جديد
رحيق الزهور


مسأإهمأإتڪِ~ : 17
تسج’ـيلڪِ ~ : 01/10/2011
ع’ـمـرڪ : 26
دولتـڪِ ~ : سوريا

وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين    وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 1:59 pm

منورهـ حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفه مع النفس الاعراض عن ذكر الله نهايته الى أين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انظر الى لطف الله بك وانت نائم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلع الانمي للبنات فقط :: × ْ || المنتديات العامه || ْ × :: اسلاميات × ْ || بيـتك فـى الجنـه || ْ ×-
انتقل الى: